اجتماع الثلاثية الرئاسية

طباعة

كلمة معالي رئيس البرلمان المالي

ألقي رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية مالي، عضو الثلاثية الرئاسية للأتحاد كلمة قال فيها أن بلادة تدين بشدة إستئناف العدائيات والهجمات ضد سكان قطاع غزة مما أدي إلي وفاة مئات الأشخاص، بما فيهم الأطفال، وإلي جرح الآلاف، بالأضافة إلي تشريد اكثر من مائة الف آخرين ممن أجبروا علي ترك منازلهم. وأضاف أن بلاده شاركت في صياغة جميع القرارات ذات الصله الصادرة من الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأكد معاليه أن تنفيذ هذه القرارات يتطلب الأنسحاب الأسرائيلي من جميع الأراضي العربية المحتله منذ العام 1967، ورفع القيود المفروضة علي حرية الأفراد والبضائع.
ودعا المجتمع الدولي إلي مطالبة اسرائيل باحترام واجباتها بموجب الوثائق القانونية ذات الصلة حول حقوق الأنسان والقانون الأنساني الدولي، بما في ذلك أتفاقية جنيف الصادرة في 12 أغسطس 1949 بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب ومعاهدة حقوق الطفل للعام 1989.

قراءة النص الكامل باللغة الفرنسية

طباعة

كلمة معالي رئيس المجلس الوطني السوداني

أكد معاليه أنه لابد من الوقف الفوري للعدوان، كما لابد لنا من أن ننبه إلي المخاطر الناجمة عن توقف المفاوضات المتعثرة أصلا حول قضايا الوضع النهائي وفق حل الدولتين، لأنه في غياب التفاوض يبقي الحل العسكري هو الذي يفرض نفسه الأمر الذي سيؤدي إلي المزيد من العنف والتصعيد.
وأضاف أن الوضع المأساوي الذي يعيشه قطاع غزة يتطلب منا التحرك السريع لعمل كل ما يمكن لدرء آثار العدوان وتخفيف الأضرار والمعاناة التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني.
لذلك لابد من الضغط من أجل إيصال المساعدات الأنسانية والطبية ومعالجة الجرحي بصورة عاجلة من خلال إرسال الفرق الأنسانية والطبية من الدول العربية والدول المحبة للسلام إلي غزة. ولابد لنا من الضغط من أجل التوصل لوقف إطلاق نار قوي وسريع ومقبول للاطراف كافة ويراعي مصالح الطرف الفلسطيني حتي يكون قابلا للنجاح والأستمرار.

طباعة

كلمة معالي رئيس المجلس الوطني الفلسطيني

أكد معاليه أن الحرب التي تشنها أسرائيل هي حرب إبادة جماعية وأننا مطالبون اليوم بوضع النقاط علي الحروف والسعي لأتخاذ قرارات حاسمة وسريعة وقابلة للتنفيذ الفوري.
وقال نتمني أن تنجح المبادرة المصرية في لجم العدوان الأسرائيلي الهمجي علي قطاع غزة وأن يتم رفع الحصار الأسرائيلي الظالم وأن يتم فتح المعابر.
وأقترح معاليه دعم قطاع غزة بالمواد والمستلزمات الطبية وغيرها من المساعدات الضرورية والعاجلة، والعمل علي عقد مؤتمر جنيف للدول المتعاقدة علي أتفاقيات جنيف لإلزام اسرائيل باحترام وتطبيق هذه الأتفاقيات علي شعبنا الواقع تحت الاحتلال وعدم تكرار العدوان علي الشعب الفلسطيني.
وأقترح أيضا توجيه الدعم والمساعدة العربية والاسلامية لحكومة الوفاق الوطني الفلسطيني لتدعيم الوحدة الفلسطينية.

طباعة

كلمة معالي رئيس مجلس الشوري بدولة قطر

إننا كبرلمانيين نطالب المجتمع الدولي الأضطلاع بمسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين، والضغط بصرامة علي أسرائيل لايقاف عدوانها علي قطاع غزة، وإنهاء الحصار الجائر غير الأنساني علي القطاع، وفتح المعابر جميعها، والأفراج الفوري عن جميع الأسري والمعتقلين في السجون الأسرائيلية، بمن فيهم رئيس وأعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني.
كما يتعين علينا كبرلمانيين توخي وبحث أنجع السبل والوسائل الكفيلة بدعم ومناصرة أشقائنا في فلسطين من أجل استرداد حقوقهم المشروعه وإقامة دولتهم المستقلة علي ترابهم الوطني وعاصمتها القدس.
ولايفوتنا أيضا التأكيد مجددا علي أهمية الوفاق الوطني الفلسطيني وإستمراره لمصلحة الشعب الفلسطيني.

طباعة

كلمة معالي رئيس مجلس الشعب السوري

دعا رئيس مجلس الشعب بالجمهورية العربية السورية قوي المقاومة الفلسطينية والقوي السياسية جميعها علي الساحة الفلسطينية إلي توحيد موقفها سياسيا وميدانيا باعتباره السبيل لوقف العدوان وتعطيل قدرته علي مواصلة عدوانه.
كما دعا معاليه الشعوب الاسلامية والشعوب الحرة جميعها وبرلمانتها وكل القوي السياسية وقوي المقاومة إلي نصرة الشعب الفلسطيني في مواجهة سلطات الاحتلال الأرهابية ودعم صمود هذا الشعب سياسيا وإقتصاديا وإنسانيا من أجل استمرار صموده في وجه آلة القتل الأسرائيلية، وإستعادة حقوقه المشروعه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

طباعة

كلمة نائب رئيس مجلس الشوري بسلطنة عمان

إن مايتعرض له قطاع غزة المحاصر من عدوان يحتم علينا الأدانه والمطالبه بوقف هذا الأنتهاك السافر الذي يمارس ضد المدنيين الابرياء من أطفال ونساء وكبار السن. كما نؤكد علي حق الشعب الفلسطيني في المقاومة عن أرضه وعرضه.
نحن مجتمعون هنا ممثلين لبرلمانات الدول الاسلامية نتطلع إلي قرارات فاعلة وعاجله لوقف هذا الأنتهاك وحقن نزيف الدم في قطاع غزة والحث علي تقديم المساعدات الأنسانية (الغذائيه والطبية) والعمل علي إيصال هذه المساعدات.

طباعة

كلمة سعادة رئيس وفد البرلمان الباكستاني

لن يكون هناك سلام ولاعدالة بدون معالجة جذور النزاع التي تتمثل في الاحتلال الأسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة وبناء المستوطنات غير القانونية في الأراضي المحتلة والاستيلاء علي أراضي الفلسطينيين بالقوة في القدس الشرقية وإقامة نظام للتفرقة العنصرية (أبارتهايد) يقضي بطريقة منهجية علي جميع الحقوق الأنسانية للفلسطينيين.
إن باكستان تؤيد بدون تحفظ أومساومة القضية الفلسطينية وخصوصا حل الدولتين الذي يمهد الطريقة لقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتصلة جغرافيا داخل حدود ما قبل العام 1967 وعاصمتها القدس.

قراءة النص الكامل باللغة الإنجليزية

طباعة

كلمة رئيس الوفد البرلماني اللبناني

إننا ندعو الاتحاد إلي توجيه الرسائل المناسبة أو إرسال الوفود الضرورية إلي رئاسة الأتحادات البرلمانية الدولية والعربية والآسيوية والأوروبية والأفريقية واللاتينية والفرنكوفونية والأورو متوسطية لأطلاعها علي حقيقة الأوضاع في غزة والأهداف الأسرائيلية من وراء العدوان.
وندعو إلي اطلاق سراح المعتقلين والأسري وتحرير أعضاء المجلس التشريعي والوطني المعتقلين، وفي طليعتهم الأخ عبدالعزيز الدويك، رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني ومروان البرغوتي والمناضل أحمد السعدات. وتقديم المساعدات الفورية الطبية والغذائية لغزة. والتأكيد علي إعادة إعمار غزة والمنازل التي دمرتها سلطات الاحتلال في المناطق الفلسطينية وإنشاء مجلس خاص لهذه الغاية.
وندعو كذلك لمواجهة التحدي المتمثل بالمحاولة الأسرائيلة لتهديد القدس بتعزيز الضاديق الخاصة بالقدس والقيام بالمشاريع اللازمة للمدينة للحفاظ علي الهوية العربية والاسلامية.

طباعة

كلمة سعادة رئيس وفد مجلس الأمة الكويتي

لابد لنا أن نسخر طاقاتنا ومساعينا للتحرك العاجل علي الساحتين الأقليمية والدولية لوقف هذه الهجمات الغاصبة للحق الفلسطيني الشرعي بشكل لايقبل التأجيل والمساومة.
ولذلك فقد بات لزاما علينا أن نضاعف الجهود الجماعية بالضغط علي اللجنة الرباعية ومجلس الأمين الدولي لحمل الكيان الصهيوني علي الأنصياع لقرارات الشرعية الدولية، ووقف الاستيطان وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وفق مبدأ الأرض مقابل السلام ومبادرة السلام العربية، وواجب علينا أيضا أن نستمر في دعم نضال الشعب الفلسطيني الصامد بكافة الوسائل.